عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة 2017-05-29T12:12:25+00:00

 تُعد عملية تكميم المعدة عمودياً (VSG) أو عملية تكميم المعدة بالمنظار (LSG) إحدى العمليات المُكتشفة حديثاً لإنقاص الوزن. وتنطوي هذه العملية على تقليل حجم المعدة فقط دون تحويل مجرى الأمعاء أو استخدام أي جهاز اصطناعي.
تكميم المعدة أو تكميم المعدة عمودياً أو تكميم المعدة الجزئي

تتضمن هذه العملية إجراء جراحة للمعدة فقط -إذ إنها تمثل عملية تقييد للمعدة فقط-ولا تتصل بالأمعاء بأي صورة، مما كان سيؤدي إلى تحويلها إلى عملية سيئة لامتصاص السوائل. تتمثل الخطوة الأساسية في هذه العملية في تحويل شكل المعدة التي تبدو كجراب متدلٍّ -قبل العملية-إلى شيء أشبه بأنبوب طويل أو بـ”كُمّ القميص”. يجري في عملية تكميم المعدة إزالة ثلثي المعدة تقريباً مما يؤدي إلى الإحساس بالشبع سريعاً وتقليل الشهية للطعام. ومن المعروف أنه كلما صغر حجم المعدة على شكل كُمّ قميص انخفض مقدار الطعام الذي يتناوله الشخص من خلال السماح باستهلاك كمية صغيرة من الطعام في الوجبة الواحدة.

العملية الجراحية والإقامة في المستشفى

تُجرى أكثر من 98% من عمليات تكميم المعدة باستخدام المنظار بمتوسط 5 فتحات جراحية صغيرة. وتتطلب كافة هذه العمليات تخديراً كاملاً للجسم، وتتطلب كل عملية جراحية من ساعة إلى ساعة ونصف. ويقيم معظم المرضى لمدة ليلة واحدة أو ليلتين على أقصى تقدير في المستشفى.

ما مقدار الوزن المفقود؟

يفقد معظم المرضى نسبة تتراوح من 50 إلى 80% من وزنهم الزائد في الاثني عشر شهراً الأولى. ولكن، كانت عمليات التقييد البحتة في الماضي تساعد في فقدان نسبة أقل من الوزن على المدى البعيد مقارنة بتحويل مجرى المعدة. وتتسم التطورات الأخيرة بمزايا تفوق العمليات الجراحية الأكثر قِدماً حيث إنها ربما تقضي على إفراز معظم هرمون الغريلين وتساعد في الحد من الشعور بالجوع لدى الناس.

إيجابيات فقدان الوزن من خلال جراحة تكميم المعدة عمودياً

يقل حجم المعدة في هذه العملية ولكنها تميل إلى العمل بصورتها الطبيعية بحيث يمكنها هضم معظم أنواع الطعام رغم أن ذلك يكون بكميات صغيرة.

يتقلص الجزء من المعدة الذي يفرز الهرمونات التي تحفز الإحساس بالجوع (هرمون الغريلين).

عدم حدوث متلازمة الإغراق

من خلال تفادي تحويل مجرى الأمعاء، لا توجد هناك فرصة تقريباً لحدوث انسداد في الأمعاء وأنيميا وهشاشة عظام ونقص في البروتينات والفيتامينات.

فعالة للغاية كعملية مرحلة أولى للمرضى الذين يعانون من ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (مؤشر كتلة الجسم > 55 كجم/متر مربع). يمكن إجراء هذه العملية باستخدام المنظار لدى المرضى الذين يزيد وزنهم على 500 رطل.

Bariatric-surgery-dubai-testimonial

If you need to know more, Call 04 388 4589 or email hello@cocoona.ae
Is this Information Helpful?
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (2 votes, average: 2.00 out of 5)
Loading...
Disclaimer: It is quite important to understand that effectiveness, results, pain thresholds and associated risks of a procedure or treatment will differ patient to patient. It’s because every patient is unique and his/her biological response to treatment is different. We always advise to have an individual one-on-one consultation with a qualified doctor before the procedure or treatment.