جراحات السمنة

جراحات السمنة 2017-05-29T12:04:59+00:00

 تتوفر لمن يعانون زيادة الوزن والسمنة أربعة خيارات

1-قبول الوضع على ما هو عليه فضلاً عن إمكانية الإصابة بأمراض أخرى مثل ضغط الدم والسكري والعقم وآلام المفاصل وغيرها.

2-أن يغيروا مستويات نشاطهم البدني ونظامهم الغذائي.

3-أن يستخدموا الأدوية المساعدة في إنقاص الوزن.

4-أن يجروا جراحة للتخلص من البدانة (إنقاص الوزن).

تُعد النتائج غير الفعالة والمخاطر الشديدة والتكلفة المرتفعة نسبياً الأسباب الرئيسية لفشل العلاجات الطبية للسمنة أرقام (1 و2 و3)، في حين يكون لإجراء جراحة لإنقاص الوزن نتائج ناجحة وموثوقة على الرغم من الخوف من العمليات الجراحية في حد ذاته (وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية المختلفة ذلك).

العمليات الجراحية هي الخيار الأكثر نجاحاً وموثوقية

توجد أنواع مختلفة من العمليات الجراحية لإنقاص الوزن مثل عملية تحويل مجرى المعدة، وعملية تكميم المعدة، وعملية ربط المعدة. ويمكن للشخص أن يفقد 50% إلى 80 % من الوزن الزائد وفقاً لنوع العملية التي يحددها. إضافة إلى فقدان الوزن، يمكن أن يكون لهذه العمليات تأثير على مرض السكري وضغط الدم المرتفع. ومنذ استخدام منظار البطن بوصفه عملية جراحية طفيفة التوغل لإجراء هذه العمليات الجراحية أصبحت هذه العمليات آمنة جداً مثل أي عملية جراحية أخرى.

تساعد جراحة إنقاص الوزن في السيطرة على مرض السكري

ومن ثم، ظهر تحول في مفهوم الجراحات الخاصة بالسمنة التي لا يوصى بها لفقدان الوزن فحسب، بل للقضاء على الأمراض المصاحبة للسمنة أيضاً، وخاصة النوع الثاني من مرض السكري. لذا يجب على المرء ألا يفكر في إنقاص وزن الجسم فقط من حيث عدد الكيلوجرامات، بل عليه أن يفكر أيضاً في علاج/ تحسن الأمراض الأخرى الضارة بصحته كالسكري وضغط الدم المرتفع وأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أن جراحة إنقاص الوزن مفيدة لصحة القلب.

وفي رأيي أنه من المزايا المهمة لهذه الجراحات أيضاً الإسهام في علاج العقم وخفض معدل الوفيات.

لماذا تجرى جراحات إنقاص الوزن؟

تُعد السمنة حالة مرضية شديدة تؤدي إلى ظهور العديد من العواقب الصحية الوخيمة. ويمكن التحكم في السمنة المتوسطة عن طريق نظام التغذية وممارسة التمارين الرياضية. إلا أنه عند تطور الحالة، يصبح الأمر أكثر صعوبة نتيجة التغيرات المتعلقة بالأيض والقيود التي تعوق الحركة والأثر النفسي والكبت الاجتماعي. عندما لا تجدي التمارين الرياضية والأنظمة الغذائية ولا تساعد في ضبط الوزن، قد تساعد العملية الجراحية في إنقاص الوزن وإعادة الشخص إلى حالته الأولى حيث يمكنه أن يبدأ في اتباع نمط مختلف للحياة والمحافظة عى وزنه.

فما هي الإجراءات المختلفة لإنقاص الوزن؟

هناك طريقتان للمساعدة في إنقاص الوزن:

جراحات تقليل حجم المعدة. تُجرى هذه العمليات لتصغير المعدة، حيث يتم الاستغناء عن جزء من المعدة للمساعدة في تقليل كمية الطعام الذي تحتويه والشعور سريعاً بالامتلاء.

جراحات تقليل امتصاص الغذاء. تتم معظم عملية الهضم والامتصاص في الأمعاء الدقيقة. تجرى عملية تقصير طول الأمعاء الدقيقة و/أو تغيير مكان اتصالها بالمعدة للحد من كمية الطعام الذي يجري هضمه وامتصاصه تماماً.

يمكنكم عن طريق تقليل كم المستهلك من الغذاء أو تقليل امتصاص الغذاء المهضوم أو كليهما إنقاص الوزن وذلك نتيجة لتقليل كمية الطعام الداخل إلى المعدة أو تقليل فترة بقائه في الأمعاء الدقيقة للهضم والامتصاص.

If you need to know more, Call 04 388 4589 or email info@cocoona.ae
Is this Information Helpful?
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...
Disclaimer: It is quite important to understand that effectiveness, results, pain thresholds and associated risks of a procedure or treatment will differ patient to patient. It’s because every patient is unique and his/her biological response to treatment is different. We always advise to have an individual one-on-one consultation with a qualified doctor before the procedure or treatment.