عيادة علاج اليد

عيادة علاج اليد 2017-05-29T12:03:57+00:00

جراحة اليد

أصبح علاج المرضى المصابين باليد أو الذين يعانون عيوباً خلقية واضطرابات تنكسية باليد سهلاً بالاستعانة بأحدث الابتكارات التقنية الطبية.

في مركز كوكونا للجراحات التجميلية، يوجد فريق من الجراحين والمتخصصين الذين يتمثل اهتمامهم الأساسي في تحسين وظائف الأيدي المصابة وتحسين مظهرها وهم مستعدون دائماً لتقديم أفضل حلول العناية باليد في دبي بدولة الإمارات. وبوصف المركز أحد الجهات الرائدة في مجال تزويد حلول الجراحات التجميلية في الإمارات، يقدم المركز مجموعة من الحلول العالية الجودة لجراحة اليد، من بينها على سبيل المثال لا الحصر الإجراءات اللازمة لما يلي:

إصابات اليد

يُعد علاج الأيدي المصابة واحداً من أكثر إجراءات جراحة اليد شيوعاً. ويستعان بهذه الجراحة لعلاج إصابات الجلد والأوتار والأوعية الدموية والأعصاب والمفاصل، ويمكن إجراؤها أيضاً لعلاج كسور العظام، والحروق، والجروح القطعية وغيرها. ونوظف في مركز كوكونا للجراحات التجميلية خبراتنا لمساعدة المرضى في:

  • علاج الجلد والأوتار والأعصاب
  • تطعيم الجلد أو العظام أو الأعصاب أو غيرها من الأنسجة من أحد جوانب الجسم لعلاج الجانب المصاب
  • السديلة الجراحية أو نقل/ شد الجلد والدهون الكائنة تحت الجلد والأوعية الدموية والعضلات من الجزء السليم من الجسم إلى الجزء المصاب
  • إعادة زرع/ زرع الإصبع المبتورة أو اليد المبتورة بالاستعانة بالجراحة المجهرية. وتُعد من أكثر صور جراحات اليد تعقيداً. وقد تحتاج بعض الإصابات إلى عدة إجراءات على مدار فترة ممتدة من الزمن.

متلازمة النفق الرسغي

تُعد زيادة الضغط على العصب المتوسط التي يشار إليها بمتلازمة النفق الرسغي من الأمراض المسببة للضعف التي قد ينتج عنها شعور بالخَدَر والألم والعجز عن أداء وظائف اليد. وغالباً ما تحدث نتيجة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي أو الإصابة أو احتباس السوائل أثناء الحمل أو فرط الاستعمال أو الحركة المتكررة.

في هذا الإجراء الجراحي، يفتح شق في منتصف الرسغ ويتم فحص نقطة الضغط. وعادة ما يقوم الجراحون باستئصال الأنسجة الضاغطة على العصب المتوسط ومن ثم يحدث تخفيف فوري للألم. بعد إجراء الجراحة، توضع ضمادة كبيرة ويستعان بجبيرة لتقييد حركة اليد ودعم التئام الجرح.

تقلص دوبويتران

فضلاً عن كونه مؤلماً، يوصف تقلص دوبويتران بأنه تسمُّك للأنسجة الكائنة تحت جلد راحة الكف والأصابع مباشرة. وينتج عنه تيبس الأصابع وانثناؤها مما يؤدي إلى انقباض كافة أجزاء اليد ويقيد من حركتها.

تتوقف نتائج الجراحة على مدى حدة الإصابة. وقد تتطلب علاجاً طبيعياً لاستعادة قدرة اليد على التحكم والقيام بوظائفها بنسبة 100%.

التشوهات الخلقية

قد تؤدي التشوهات الخلقية إلى مشاكل كبيرة عند استعمال اليد. ولكن لحسن الحظ، يمكن حالياً إصلاح معظم العيوب الخلقية لليد بالاستعانة بالطرق الجراحية الحديثة وذلك في مرحلة مبكرة من اكتشافها، ففي بعض الحالات تجرى أثناء سن الرضاعة وفي حالات أخرى تتم في عمر عامين أو ثلاثة أعوام للتمكين من عودة اليد لأداء وظائفها الطبيعية ونموها بصورة طبيعية.

ارتفاق الأصابع حيث تكون إصبعان أو أكثر ملتصقتين معاً، ويُعد من أكثر التشوهات الخلقية لليد انتشاراً في دبي. ويتمثل حل هذه المشكلة في قطع النسيج الرابط بين الإصبعين وتطعيم الجلد به. وعادة ما يعمل الجراحون على التأكد من أداء اليد حركتها الكاملة واكتسابها مظهراً طبيعياً إلى حد كبير.

وتتضمن العيوب الخلقية لليد: قصر الأصابع أو عدم وجودها أو تشوهها، أو وجود أعصاب أو أوعية دموية شاذة وأوتار عاجزة عن الحركة. ويمكن في معظم الحالات علاج هذه العيوب عن طريق إجراء جراحات تجميلية.

جراحة نقل الأوتار

يقصد بجراحة النقل جراحة تجرى لتحسين الوظائف التي تعجز اليد عن أدائها وإصلاح الضرر الذي يصيب أوتار اليد. وفيها ينقل وتر سليم من مكانه الأصلي إلى مكان جديد لإصلاح الجزء المتضرر. ويُعد هذا الإجراء مثالياً لمن يعانون أي إصابة وخاصة إصابة العصب المتوسط.

لمعرفة المزيد عن هذا الإجراء المعقد وفوائده يرجى الاتصال بخبراء المركز.

فترة النقاهة وإعادة التأهيل

حيث إن اليد من الأجزاء الحساسة جداً في جسم الإنسان، قد يشعر المريض بألم خفيف أو ألم حاد عقب إجراء الجراحة. ويقوم المتخصصون في المركز بوصف حقن أو أدوية لمساعدتكم في عملية التعافي. إلا أن قدرتكم على استئناف أنشطتكم التقليدية تعتمد على نوع الجراحة ومداها وسرعة التئام جروحكم.

تتوفر أحدث العلاجات لكافة أنواع إصابات اليد:

تُعد اليد إحدى عجائب الهندسة التشريحية، فهي معقدة التصميم والوظائف بدرجة كبيرة. ولا بد من معالجة أي نوع من إصابات اليد حتى وإن كانت بسيطة باهتمام وعناية. فقد تتسبب إصابة التكوين السفلي لأنسجة اليد في التعرض لخطر الإعاقة الشديدة. يشترك الفريق الكبير من الأطباء والجراحين الخبراء في مجال جراحات التقويم في مركز كوكونا للجراحات التجميلية في التقييم الدقيق للحالة ومحاولة التقليل من الآثار الخطيرة المترتبة عليها.

أنواع إصابات اليد:

تتكون اليد من 27 عظمة في المجمل، من بينها 8 عظام في الرسغ. قد يحدث عدد من الإصابات ذات الصلة بتكوين اليد مثل الأعصاب والأربطة والأوردة وغيرها وذلك عندما تحدث رضوض في اليد. وتتضمن إصابات اليد المختلفة تمزق الأربطة، والكدمات أو الرضوض، والكسور والالتهابات. ويقع نحو 17% من إصابات الفقد أثناء العمل بسبب اليد. نضمن في مركز كوكونا للجراحات التجميلية إجراء جراحات اليد المختلفة وتقديم علاج نموذجي للمرضى.

فيما يلي عرض موجز لأبرز إصابات اليد المسجلة في المرافق المختلفة للعلاج التقويمي:

  • كسر الملاكمين: كسر الملاكمين أو الكسر في عنق العظم السنعي حسب المصطلح الطبي هو إصابة في العظام التي تشكل براجم اليد. تتصل عظام الأصابع بعظام الرسغ بواسطة مفاصل خطافية. ويُعد الكسر في عنق المفصل الخطافي ما نطلق عليه كسر الملاكم.
  • اليد المكسورة: قد يحدث كسر اليد نتيجة للاصطدام الشديد أو الإصابة الهرسية، أو الاستخدام غير الملائم للأدوات أو الإصابات في مكان العمل. قد يؤدي ذلك إلى حدوث كسور أو خلع مفاصل أو عظام معينة في اليد. نقدم في مركز كوكونا للجراحات التجميلية علاجات ممتازة لهذه الإصابات.
  • إصابات الأصابع: من إصابات اليد الشائعة جداً. وتتباين هذه الإصابات من جروح قطعية بسيطة وتمزق في الأربطة إلى جروح صغيرة وألم في الأوتار والعظام والأربطة. وفي حالة عدم الاكتراث بهذه الإصابات قد تؤدي إلى حدوث تشوه دائم في اليد أو العجز عن أداء وظائفها. ومن الإصابات الشائعة للأصابع: إصابات الأظافر، كسر عظام الأصابع، خلع عظام الأصابع، وإصابة الأربطة والأوتار والأعصاب.

يلبي فريق المركز على الفور احتياجات المريض ويُجري له علاجاً مبدئياً سريعاً ودقيقاً ويقوم بتقييم حالات إصابات اليد المختلفة. ويبذل الفريق قُصارى جهده لتقديم العلاج الطبي في وقت أسرع وذلك للحد من أثر الإصابة على المدى القصير وعلى المدى البعيد أيضاً.

العلاج في مركزنا:

يتمتع خبراء جراحات التقويم في المركز بخبرة فائقة في مجال علاج إصابات اليد أياً كانت درجة خطورتها. حتى التمزق البسيط في الأربطة، يقوم المتخصصون في المركز بمعالجته بعناية باستخدام الضمادات والجبائر. وتجرى فحوص ويتم تكرارها في حالات الخلع والكسر لتجنب حدوث أي آثار مترتبة على الإصابة. كما تُتبع أحدث إجراءات لرد العظام في حالات الخلع والكسر.

يهتم الأطباء والمساعدون في مركز كوكونا للجراحات التجميلية اهتماماً فائقاً بالمرضى، ويتخذون كافة التدابير الوقائية في سبيل ذلك. كما يوجد بالمركز استشاريون لمساعدتكم في اختيار العلاج المناسب. وقد تم تجهيز المركز تجهيزاً كاملاً بأحدث المُعدات العلاجية اللازمة لمختلف حالات التقويم. ويبادر الأطباء إلى مساعدة المرضى وخدمتهم ورعايتهم بكل إخلاص وتفانٍ.

If you need to know more, Call 04 388 4589 or email info@cocoona.ae
Is this Information Helpful?
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...
Disclaimer: It is quite important to understand that effectiveness, results, pain thresholds and associated risks of a procedure or treatment will differ patient to patient. It’s because every patient is unique and his/her biological response to treatment is different. We always advise to have an individual one-on-one consultation with a qualified doctor before the procedure or treatment.